الأحد 20 شوال 1443 الموافق مايو 22, 2022
 

المبادرات الست (06) للمسؤولية الاجتماعية . الكاتب : د. محمد فلاق

الخميس, 11 أغسطس, 2016

لقد عرفت المبادرات الاجتماعية المؤسسية بأنها انشطة رئيسة تقوم بها احدى الشركات لدعم ومساندة قضايا اجتماعية والوفاء بالتزامات المسؤولية الاجتماعية للشركات، كما تم تحديد ست مبادرات رئيسية تندرج تحتها معظم الانشطة المتصلة بالمسؤولية الاجتماعية

1- الترويج للقضايا:(cause promotions) تقدم الشركة الاموال او المساهمات العينية او موارد مؤسسية لزيادة الوعي والاهتمام بقضية اجتماعية بعينها او مساندة جمع التبرعات او المشاركة او استقطاب المتطوعين لصالح احدى القضايا.
2- التسويق المتصل بالقضايا: (cause-related marketing)تلتزم الشركة بتقديم مساهمة او تبرع بنسبة مئوية من الايرادات لقضية محددة يناء على مبيعات المنتجات. الاكثر شيوعا ان يكون العرض لفترة زمنية معلن عنها ومنتج محدد ومن اجل مؤسسة خيرية محددة.
3- التسويق الاجتماعي المؤسسي: (corporate social marketing)تقوم الشركة بدعم تصميم و/او تنفيذ حملة لتغيير السلوك بهدف تحسين الصحة العامة او السلامة او البيئة او رفاهية المجتمع. والسمة المميزة هنا هي التركيز على تغيير السلوك وهذا ما يميز هذا النوع من الترويج عن الترويجات التي تركز على دعم التوعية وجمع التبرعات واستقطاب المتطوعين من اجل قضية ما.
4- العطاء الخيري المؤسسي: (corporate philanthrophy)تقدم الشركة مساهمة مباشرة الى مؤسسة خيرية او قضية ما ويكون ذلك غالبا في صورة هبات نقدية تبرعات و/او خدمات عينية. وربما تعد هذه المبادرة الاكثر تقليدية بين جميع المبادرات الاجتماعية المؤسسية ولسنوات كثيرة تم التعامل معها بشكل سريع الاستجابة وحتى حسبما تقتضي الظروف.
5- التطوع المجتمعي(community volunteering) تدعم الشركة وتشجع الموظفين وشركاء التجزئة و/ او الحاصلين على امتيازاتها على التطوع بوقتهم من اجل مساندة المنظمات والقضايا المجتمعية المحلية.
6- ممارسات الاعمال المسؤولة اجتماعيا: (socially responsible business practices)تتبنى الشركة وتنفذ ممارسات الاعمال واستثمارات اختيارية تدعم قضايا اجتماعية تهدف الى زيادة رفاهية المجتمع وحماية البيئة.

* عضو الشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية
أستاذ مساعد بكلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير بجامعة الشلف (الجزائر)

مقال
لمشاهدة ملفات الدراسات، نأمل تسجيل الدخول, أو تسجيل عضوية جديدة
بواسطة:
الشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية
إدارة الشبكة