الأحد 20 شوال 1443 الموافق مايو 22, 2022
 

أفضل نماذج الأعمال في مجال المسؤولية الإجتماعية . الكاتبة أماني الشعلان

الخميس, 11 أغسطس, 2016

أماني الشعلان
مقابل كل شمعة يتم شرائها يتم توفير وجبة للمشردين في الولايات المتحدة الإمريكية! هكذا بنى كيلي ريدتون نموذج عمل مشروعه في سن الرابعة عشر بدعم من والدته. استخدم كيلي النموذج (واحد مقابل واحد) أي أن يقابل كل شمعة يتم بيعها تقدم وجبة. ليست فكرة كيلي فحسب بل تتدفق أفكار المسؤولية الإجتماعية ببساطتها إلا أنها عميقة في نماذج الأعمال الخاصة بها ففكرة تصاميم الأطفال الجدارية الملهمة بادرت بها الفنانة والأم ريبيكا بريجن والتي كانت تعمل على اللوحات الجدارية والملصقات والبطاقات التي تحمل دروس توعوية حول البيئة والحفاظ عليها والموجهه للطفل من خلال رسومات إبداعية يشاركون في تخيلها فتصنع في المقابل هذه المنتجات بواسطة النساء المُنتجات في المكسيك فيتم دعم عجلة الإنتاج للنساء في المكسيك بالإضافة إلى دعم تعليم طفل مقابل كل لوحة يتم بيعها.

تأكيداً على أهمية نموذج الأعمال (واحد مقابل واحد) في مشاريع المسؤولية الإجتماعية تعود مرة أخرى شركة كولي آند باركر لتفعل النموذج من خلال مقابل كل جورب يتم بيعه يستقطع مبلغ لدعم قروض مشاريع رواد الأعمال الصغيرة، ومن نماذج أعمال المسؤولية الإجتماعية المتعارف عليها حول العالم تخصيص مبلغ من المبيعات لدعم الجمعيات ولا تتجاوز نسبة التبرع عالمياً 5٪ من كل قطعة يتم بيعها، وقد ينفذ المبادرون ورواد الأعمال الإجتماعية فكرة بسيطة وتحقق ربح كبير كما فعلت جيسكا إكستروم والتي صممت ربطات الرأس ملونة والتي أنتشرت حول العالم ليحمل كل لون فكرة دعم مختلفة ويخصص ريعها ليدعم الفئة المستهدفة من كل نوع .
ومن نماذج أعمال المسؤولية الإجتماعية التي تفوق المنتج أن تبادر الشراكات بدعم بعض فئات المجتمع التي تقدم أعمال إيجابية فعالة مثلما تفعل شركة Hero Farm، أو تكريم صناعة الإنسان البسيط في أفريقيا بوضع أسمه على الملصق الخاص بقطعة الصوف بدلاً عن وضع المكان الذي صنعت فيه مثلما فعلت شركة Krochet Kids.

http://www.maaal.com/archives/63702

مقال
لمشاهدة ملفات الدراسات، نأمل تسجيل الدخول, أو تسجيل عضوية جديدة
بواسطة:
الشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية
إدارة الشبكة