الخميس 21 ربيع الأول 1443 الموافق أكتوبر 28, 2021
 

متطلبات تطبيق المسؤولية الاجتماعية Social Responsibilityبالمنظمات

الجمعة, 29 يناير, 2021

متطلبات تطبيق المسؤولية الاجتماعية Social Responsibility :

لتطبيق المسؤولية الاجتماعية هناك متطلبات يجب توفرها لنجاحها بالشكل المفيد لها والمجتمع ومن هذه المتطلبات مايلي:

- الدعم القيادي: القيادة في المنظمة لها دور فاعل في تطبيق المسؤولية الاجتماعية، ودون قيادة المنظمة، لا يمكن تطبيقها. لذلك من الأهمية بمكان أن يتوفر الاقتناع بأهميتها، ودعمها من القيادات.

- الإعلان: أن يتم إعلان هذا التطبيق، من خلال تطبيقاته في تقارير الاستدامة، ويكون معلومًا لدى كل المتعاملين في المؤسسة، بحيث تصدر تصريحًا بذلك للجميع، للالتزام بالقضايا والمبادئ.

- التوصيف الوظيفي: أن يتم توصيف دقيق للعاملين في مجال المسؤولية الاجتماعية بالمؤسسة.

- التوعية: إن تحقيق المسؤولية الاجتماعية نتاج عمل مشترك ينطلق من ثقافة العاملين في المؤسسة، ولذا، من المهم أن تتشكل لدى العاملين بالمؤسسة قناعة بأهمية تطبيقها، والتوعية بها، ولا تقتصر على القيادات أو العاملين بالقسم أو الإدارة المختصة بها، إنما تشمل جميع العاملين بالمؤسسة.

- الاستعانة بالخبراء: بمعنى الاستعانة بالخبراء من مستشارين ومؤسسات متخصصة عند تبني المسؤولية الاجتماعية، لتدعيم خبرة المؤسسة، ومساعدتها لضمان التطبيق الصحيح.

- التدريب: تدريب العاملين في القسم أو الإدارة، على المسؤولية الاجتماعية، وأيضًا تدريب جميع العاملين بالمؤسسة، لفهم ثقافته داخل المؤسسة.

- توفير الخدمات: توفير الخدمات التي تقدمها كمسؤولية اجتماعية على شكل مبادرات وبرامج ومشاريع، وصياغتها من الاحتياج، بناء على دراسة.

- الشفافية: أن تتمتع المنظمة بشفافية تامة في الأعمال لتطبيق المسؤولية، فالشفافية أهم مبادئها، وتضع الانظمة الكفيلة بذلك.
- توفير الدعم المالي الكافي لأعمال المسؤولية الاجتماعية.

- وضع خطة استراتيجية لمدة (3-5) سنوات، تحدث كل فترة، وخطة تشغيلية، وتحديد مؤشرات الأداء لهذه الأعمال ومتابعتها وتقويمها بشكل دوري.

-- --- ---- ----- ------------------------------------------------------------

عن الشبكة:
شبكة المسؤولية الاجتماعية السعودية - جهة استشارية مقرها الرئيسي الرياض وتقدم الخدمات الاستشارية في الادارة العليا ومن الخدمات التي الخدمات التي تقدمها تخطيط وتنفيذ برامج ومبادرات المسؤولية الاجتماعية والتنمية المستدامة للمؤسسات والشركات والهيئات وتأهيلها على ممارستها وطرق الافصاح وفق المعايير الوطينة والدولية مثل: اعداد خطط المسؤولية الاجتماعية ،واعداد تقارير الاستدامة

مقال
لمشاهدة ملفات الدراسات، نأمل تسجيل الدخول, أو تسجيل عضوية جديدة
بواسطة:
الشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية
إدارة الشبكة