الخميس 21 ربيع الأول 1443 الموافق أكتوبر 28, 2021
 

مبادئ المسؤولية الاجتماعية Social Responsibility

الجمعة, 29 يناير, 2021

مبادئ المسؤولية الاجتماعية Social Responsibility
المسؤولية الاجتماعية وحسب المواصفة الارشادية للمسؤولية الاجتماعية ISO 26000 التي تم اعتمادها في عام 2010م تركز على سبع مباديء في تطبيق المسؤولية الاجتماعية على النحو التالي:

1- مبدأ القابلية للمساءلة:
أن تستجيب المنشأة أو المؤسسة للمساءلة عن تأثيراتها على المجتمع والبيئة من قبل السلطات القانونية، من خلال الفحص والتدقيق، وأن توافق على مسؤوليتها في التجاوب مع هذا الفحص والتدقيق، وتكون هذه القابلية للمساءلة ذات تأثير إيجابي على المؤسسة والمجتمع؛ حيث تُسأل المؤسسة عما يلي:
- نتائج قراراتها وأنشطتها على المجتمع والبيئة والاقتصاد، خصوصًا النتائج غير المقصودة.
- الإجراءات التي اتخذت لمنع تكرار هذه الآثار السلبية غير المقصودة وغير المنظورة.
2- مبدأ الشفافية:
ينبغي أن تتحلى المنشأة أو المؤسسة بالشفافية في قراراتها وأنشطتها التي تؤثر على المجتمع والبيئة ، وأن تفصح على نحو واضح ودقيق وتام سياستها وقراراتها وأنشطتها التي تكون مسؤولة عنها، بما في ذلك التأثيرات المعروفة والمحتملة على البيئة والمجتمع ، وأن تكون هذه المعلومات متاحة للأشخاص المتأثرين، أو المحتمل تأثرهم بشكل جوهري من قبل المؤسسة.
وينبغي أن تقدم المعلومات الفعلية في الوقت المناسب لتمكين الأطراف المعنية من تقييم تأثير قرارات وأنشطة المنشأة أو المؤسسة بدقة على مصالحهم وثيقة الصلة.
3- مبدأ السلوك الأخلاقي :
أن تتصرف المنشأة أو المؤسسة بشكل أخلاقي في جميع الأوقات، وتبني سلوكها على أخلاقيات الأمانة والعدل والتكامل، وذلك فيما يتعلق بالأشخاص والحيوانات والبيئة.
وينبغي تعزيز السلوك الأخلاقي بواسطة:
- وضع وتحديد قيم المنشأة ومبادئها.
- وضع هياكل حوكمية تساعد على تعزيز السلوك الأخلاقي داخل وخارج المنشأة.
- تحديد معايير السلوك الأخلاقي المتوقعة.
- تشجيع الالتزام بمعايير السلوك الأخلاقي.
- إنشاء آليات رقابية لمراقبة التطبيق.
- إنشاء آليات لتسهيل تقديم تقارير حول المخالفات الخاصة بالسلوك الأخلاقي دون خوف من الانتقام.
4- احترام مصالح الأطراف المعنية:
- ينبغي أن تحترم المنشأة أو المؤسسة وتضع في اعتبارها وتتجاوب مع مصالح أطرافها المعنية، وينبغي تحديد الأطراف المعنية، وأن تكون على دراية واعتراف بمصالح واهتمامات الأطراف المعنية.
- ينبغي أن تضع في الاعتبار الرؤى الخاصة بالأطراف المعنية التي قد تتأثر بقرار ما، حتى لو لم يكن لهم دور رسمي في حوكمة المنشأة أو المؤسسة.
- ينبغي أن تضع في الاعتبار العلاقة بين مصالح الأطراف المعنية والتوقعات الأكبر للمجتمع والتنمية المستدامة.
5- مبدأ سيادة القانون:
- ينبغي على المنشأة أو المؤسسة أن تلتزم بجميع القوانين واللوائح السارية المحلية والدولية، المكتوبة والمعلنة، والمنفذة طبقًا لإجراءات راسخة ومحددة.
- ينبغي أن توافق المنشأة أو المؤسسة على احترامها سيادة القانون بشكل إلزامي (لا أحد فوق القانون)، وأن تكون المنشأة أو المؤسسة على دراية بالقوانين والقواعد المطبقة لكي تخبر الأشخاص داخل المنشأة بالتزامهم لمراقبة وتنفيذ الإجراءات.
6- احترام المعايير الدولية للسلوك:
- ينبغي أن تحترم المنشأة أو المؤسسة المعايير الدولية للسلوك، مع الالتزام بمبدأ احترام سيادة القانون.
- في المواقف التي لا توفر الحد الأدنى من حماية المجتمع والبيئة، ينبغي على المنشأة أو المؤسسة أن تسعى جاهدة إلى احترام المعايير الدولية للسلوك.
- فيما يتعلق بالبلدان التي يكون فيها القانون الداخلي أو تطبيقه يتعارض بشكل كبير مع المعايير الدولية للسلوك، ينبغي على المنشأة أو المؤسسة أن تبذل قصارى جهدها لاحترام المعايير على أقصى نحو ممكن.
7- مبدأ احترام حقوق الإنسان:
ينبغي أن تحترم المنشأة أو المؤسسة حقوق الإنسان وأهمية هذه الحقوق، والقيام بـ:
- احترام وتعزيز الحقوق الموضوعة في الميثاق العالمي لحقوق الإنسان.
- أن تنفذ المنشأة أو المؤسسة السياسات والممارسات التي من شأنها احترام الحقوق الموجودة في الميثاق العالمي لحقوق الإنسان.

____________________________________________________________________________________________
عن الشبكة:
شبكة المسؤولية الاجتماعية السعودية - جهة استشارية مقرها الرئيسي الرياض وتقدم الخدمات الاستشارية في الادارة العليا ومن الخدمات التي الخدمات التي تقدمها تخطيط وتنفيذ برامج ومبادرات المسؤولية الاجتماعية والتنمية المستدامة للمؤسسات والشركات والهيئات وتأهيلها على ممارستها وطرق الافصاح وفق المعايير الوطينة والدولية مثل: اعداد خطط المسؤولية الاجتماعية ،واعداد تقارير الاستدامة

مقال
لمشاهدة ملفات الدراسات، نأمل تسجيل الدخول, أو تسجيل عضوية جديدة
بواسطة:
الشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية
إدارة الشبكة