الاثنين 4 محرم 1439 الموافق سبتمبر 25, 2017
 

دخول المستخدم

آخر الأخبار

استطلاع رأي

ما رأيك بالموقع الجديد للشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية؟

الشركاء

نموذج مقترح لقياس العلاقة بين المسئولية الاجتماعية للشركات وإدارة الأرباح

الاثنين, 22 أغسطس, 2016

– عبدالمجيد، حميده محمد (2012). نموذج مقترح لقياس العلاقة بين المسئولية الاجتماعية للشركات وإدارة الأرباح، الدراسات والبحوث التجارية، كلية التجارة، جامعة بنها، السنة 32، العدد الأول، ص ص: 337–372..
ملخص
هدفت هذه الدراسة إلى دراسة العلاقة بين المسئولية الاجتماعية للشركات وإدارة الأرباح. وذلك مع التركيز على تأثير السلوك الانتهازي والسلوك الأخلاقي لإدارة الشركات عند استخدام أنشطة المسئولية الاجتماعية للشركات على مستوى إدارة الأرباح.
وقد تم بناء نموذج لقياس هذه العلاقة تضمن متغير المسئولية الاجتماعية للشركات ومتغير إدارة الأرباح بالإضافة إلى بعض المتغيرات الأخرى المؤثرة على هذه العلاقة. وتم تطبيق الدراسة على بيانات الشركات التي دخلت المؤشر المصري لمسئولية الشركات. وقد اعتبرت هذه الشركات ذات مسئولية اجتماعية في السنوات التي دخلت فيها المؤشر، وغير ذات مسئولية اجتماعية في السنوات التي لم تدخله فيها.
وقد توصلت الدراسة إلى أن كلا من الشركات ذات المسئولية الاجتماعية وغير ذات المسئولية الاجتماعية قد مارست إدارة الأرباح. وقد كانت هناك علاقة سلبية جوهرية بين المسئولية الاجتماعية للشركات وإدارة الأرباح لدى الشركات التي دخلت المؤشر، أدى إلى انخفاض مستوى إدارة الأرباح لديها، إلا انه لم يمنعها بشكل كامل.
واعتمادا على هذه النتيجة فقد أوصت الدراسة بضرورة تعديل بناء المؤشر المصري لمسئولية الشركات ليتضمن جزءا يركز على ممارسة أو عدم ممارسة الشركات لإدارة الأرباح. هذا الجزء يمثل عاملا مؤثرا في دخول أو عدم دخول الشركة ضمن هذا المؤشر، وبالتالي يمكن أن يؤدي ذلك إلى تشجيع الشركات على منع إدارة الأرباح.

المرفقالحجم
PDF icon 03-02 CSR & EM.pdf286.58 كيلوبايت
دراسة
بواسطة:
استاذ المحاسبة المساعد
عضو منذ: 22/08/2016
عدد المشاركات: 1