الاثنين 1 ربيع الأول 1439 الموافق نوفمبر 20, 2017
 

دخول المستخدم

آخر الأخبار

استطلاع رأي

ما رأيك بالموقع الجديد للشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية؟

الشركاء

الملف الشخصي

مستشار بيئي
عضو منذ: 25/10/2016
عدد المشاركات: 1
الـسـيـرة الـذاتـيـة


1- الاسـم : عادل عبد الرشيد عبد الرزاق غلام .
2- الجنسية : يمني.
3- تاريخ الميلاد : 20 يونيو 1968م.
4- هاتف نقال: 00201206443825
5- البريد الالكتروني: adeladen@yahoo.com

6- الوظيفه:
• مستشار بيئي
الهيئة العامة لحماية البيئة- اليمن
الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة - السعودية


7- التحصيل العلمي:
• دكتوراه في التخطيط البيئي، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة الجزائر، 2008م.
• ماجستير في الإدارة البيئية، كلية العلوم الادارية، جامعة عدن، 2000م.
• بكالوريوس في العلوم الاقتصادية، كلية الاقتصاد و الادارة، جامعة عدن، 1994م.


8- الكتب المؤلفة:
- ( الإدارة البيئية في الجمهورية اليمنية)، إصدار مركز عبادي للدراسات و النشر، صنعاء، 2001م.
- ( التخطيط البيئي وأهميته الاستراتيجية في الحفاظ على البيئة)، إصدار جائزة زائد الدولية للبيئة، دبي، 2008م.
- ( دراسة تحليلة للنظام العام للبيئة في المملكة العربية السعودية)، إصدار مركز البيئة والتنمية للاقليم العربي وأوربا، القاهره، 2012م.
- ( الاقتصاد الإسلامي الأخضر)، البنك الإسلامي للتنمية، السعودية، جده، 2016م،( تحت الطبع).


9- مقالات علمية:
- ( التخطيط البيئي .. وأهميته الاستراتيجية للبيئة والتنمية المستدامة)، مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية، المجلد العاشر، العدد (32)، يوليو-ديسمبر 2008، تصدر عن جامعة عدن، دار جامعة عدن للطباعة والنشر.
- ( أهمية تعريب نظم المعلومات الجغرافية )، مجلة التواصل، العدد (20)، يوليو 2008، تصدر عن جامعة عدن، دار جامعة عدن للطباعة والنشر.
- (نحو تحسين الوضع الاقتصادي للشباب العربي بالاستفادة من آليات التنمية المستدامة)، مجلة الوحدة الاقتصادية العربية، العدد (41) السنة (24) يونيو 2012م، تصدر عن مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، القاهرة.
- ( سبل حماية الوعل العربي في وادي حضرموت من خطر الانقراض)، مجلة دراسات الخليج والجزيرة والعربية، العدد (148) يناير 2013م، تصدر عن مجلس النشر العلمي- جامعة الكويت.
- ( دور نظام الجودة البيئية (المواصفة القياسية الدولية ISO 14001) في تحسين بيئة العمل والبيئة المحيطة- بالتركيز على تجربة الدول العربية)، مجلة الوحدة الاقتصادية العربية، العدد (44) السنة (26) ديسمبر 2013م، تصدر عن مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، القاهرة.
- (المراصد الحضرية أداة لمعالجة الآثار البيئية للتوسع العمراني في المدينة العربية)، مجلة المدينة العربية، العدد (161) أكتوبر- نوفمبر- ديسمبر 2013م، تصدر عن منظمة المدن العربية - الكويت.
- ( الاقتصاد الإسلامي الأخضر)، مجلة الوعي الإسلامي، العدد (591)، سبتمبر 2014م، تصدر عن وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية– الكويت.
- (استراتيجية تطوير الوقف الاسلامي البيئي)، مجلة أوقاف، العدد (28)، مايو 2015م، الأمانة العامة للأوقاف، الكويت.
- ( التراث المائي العربي - الإسلامي)، مجلة الوعي الإسلامي، العدد (611)، ابريل- مايو 2016م، تصدر عن وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية – الكويت.


10- الأوراق العلمية:
- (قانون حماية البيئة رقم (26) لعام 95م ومعوقات تطبيقه)، الندوة العلمية حول المحافظة على البيئة في محافظة حضرموت-جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا، المكلا، 3-5/10/1999م.
- ( الإدارة البيئية في الجمهورية اليمنية و سبل تطوير قدراتها في مواجهة المشكلات البيئية)، المؤتمر العلمي الثاني للبيئة و الموارد الطبيعية المنعقد في جامعة تعز، 6-8/5/ 2003م.
- ( رؤية تحليلية لقانون حماية البيئة اليمني)، مؤتمر القانون والبيئة المنعقد في كلية الحقوق-جامعة عدن،19 – 21 /2/2004م.
- ( نظم الإدارة البيئية في الجمهورية اليمنية )، الورشة الاقليمية حول نظم الادارة البيئية والتي نظمتها المكتب الاقليمي لغرب أسيا UNEP، البحرين، 14-16/3/ 2004م.
- ( التشريعات البيئية العربية ودورها في إرساء دعائم التخطيط البيئي)، ندوة دور التشريعات والقوانين في حماية البيئة العربية، المنظمة العربية للتنمية الادارية، الشارقة، 2005م.
- (نظام الإدارة البيئية EMS والمواصفات القياسية ISO - 1400 وتطبيقهما في الوطن العربي)، ندوة دور التشريعات والقوانين في حماية البيئة العربية، المنظمة العربية للتنمية الادارية، الشارقة، 2005م.
- ( نحو تحول المدن العربية الى مدن معرفة في اطار استخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية)، الندوة الدولية مــدن المعرفة، المعهد العربي لإنماء المدن وأمانة المدينة المنورة، 28-30 نوفمبر 2005م - المدينة المنورة – المملكة العربية السعودية.
- ( دور التخطيط البيئي الحضري في توسيع الفرص الاقتصادية لفئة الشباب في العالم العربي)، مؤتمر الشباب في اقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا {توسيع الفرص الاقتصادية في المناطق الحضرية، استعراض الدروس المستفادة وإعداد حلول محلية}، المعهد العربي لإنماء المدن وبلدية الرباط والمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بالمملكة المغربية والبنك الدولي بالتعاون مع مبادرة حماية الأطفال في اقليم الشرق الأوسط وشمال افريقيا ومعهد البحر المتوسط للطفوله، الرباط 4 – 6 ديسمبر 2006.
- ( نحو استخدام فعال لآليات التنمية المستدامة في توفير فرص التوظيف للشباب- بالتطبيق على البلديات والإدارات المحلية العربية )، المؤتمر الدولي الخامس الأطفال والشباب في مدن الشرق الأوسط وشمال إفريقيا{إعادة دمج الأطفال في التعليم وتأهيل الشباب لسوق العمل}، المعهد العربي لإنماء المدن ومجلس مدينة حلب، 6-8 يوليو 2009م - حلب – سوريا.
- ( تعزيز دور تطبيقات نظم المعلومات البيئية في تطوير الخدمات البلدية الالكترونية في المجال البيئي- بالتركيز على متطلبات البنية التحتية وبناء القدرات في المدن العربية)، الندوة العلمية الدولية العاشرة لمنظمة العواصم والمدن الإسلامية "تأثير تقنيات الاتصالات والمعلومات على تطوير الخدمات البلدية: نحو الحكومة الالكترونية"، منظمة العواصم والمدن الإسلامية وبلدية الدوحة ، 18- 20 مايو 2010م - الدوحة – قطر.
- ( دور التخطيط البيئي في تعزيز النشاط البدني لسكان المدن والبلديات - بالتركيز على المنطقة العربية)، مؤتمر السير والجولان داخل المدن والمحافظة على البيئة، المعهد العربي لإنماء المدن ومنظمة أركان سوس للتنمية والمحافظة على البيئة ، 26- 30 ابريل 2011م - اغادير – المملكة المغربية.
- ( دور الجهوية في تمكين الشباب والاستفادة من طاقاته في تحقيق التنمية المستدامة -بالتركيز على الوطن العربي)، ندوة الجهوية الموسعة وتحقيق التنمية المستدامة .. الفرص والتحديات، المعهد العربي لإنماء المدن والمديرية العامة للجماعات المحلية، 21- 24 مايو 2012م - الجديدة – المملكة المغربية.
- ( تعزيز استفادة العالم الاسلامي من التوافق بين نظام الوقف الإسلامي والتنمية المستدامة)، الملتقى الدولي حول مقومات تحقيق التنمية المستدامة في الاقتصاد الإسلامي ، جامعة 8 ماي 1945 -كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، 3-4 ديسمبر 2012م ، ولاية قالمة، الجزائر.
- (المراصد الحضرية كأداة لمعالجة الآثار البيئية للتوسع العمراني في المدينة العربية)، ندوة الأثار الاجتماعية للتوسع العمراني في المدينة العربية، المعهد العربي لإنماء المدن وأمانة المدينة المنورة، 8-10 ابريل2013م - المدينة المنورة – المملكة العربية السعودية.
- دور التقدم في العلم والتكنولوجيا في معالجة الملوثات لتصبح صديقة للبيئة (الفحم الحجري نموذجاً) -دراسة تطبيقية على الشركة الوطنية للأسمنت (اليمن)، المؤتمر العلمي الأول لصناعة الاسمنت في اليمن) " صناعة الاسمنت البوزلاني وآفاقها المستقبلية محليا وعالميا"، كلية الهندسة جامعة عدن، الشركة الوطنية لصناعة الاسمنت، 27-28 مايو 2013م، عدن – الجمهورية اليمنية.
- (مبادئ الاقتصاد الإسلامي الأخضر، وأهمية الاستفادة منها في ترشيد المسار التنموي في المدن العربية والإسلامية المعاصرة)، ورشة عمل" المدن العربية وتحديات الاقتصاد الأخضر" ضمن فعاليات مؤتمر منظمة المدن العربية، 15 – 16 مايو 2013م. الدوحة – قطر.
- (مرتكزات وآليات الاستفادة من الشريعة الإسلامية في تعزيز فعالية القوانين البيئية العربية في إطار تحقيق التنمية المستدامة)، الندوة العلمية الدولية الحادية عشر لمنظمة العواصم والمدن الإسلامية " تشريعات حماية البيئة: من أجل تنمية مستدامة"، منظمة العواصم والمدن الإسلامية وأمانة مكة المكرمة، 1-3 سبتمبر 2013م – مكة المكرمة.
- (جمالية البيئة من منظور إسلامي)، مؤتمر الظاهرة الجمالية في الإسلام، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة قطر، 15 – 16 نوفمبر 2015، الدوحة – قطر
- (الاستفادة من هدى القرآن الكريم في معالجة سوء الاستخدام الاقتصادي للبيئة ومواردها)، المؤتمر الدولي القرآني : توظيف الدراسات القرآنية في علاج المشكلات المعاصرة)، كلية الشريعة وأصول الدين - جامعة الملك خالد، 16 - 18 أكتوبر 2016، عسير، السعودية.


11- الخبرات العملية :
- المشاركة في تأسيس جمعية بيئية غير حكومية (الجمعية اليمنية للبيئة والتنمية المستدامة) عام 2000.
- إلقاء محاضرات حول البيئة و التنمية على أعضاء الهيئات الادارية للمجالس المحلية في إطار البرنامج التدريبي الذي نظمته وزارة الادارة المحلية وذلك في كل من مدينتى عدن في الفترة من 20-25/7/2002م ومدينة المكلا في الفترة من 28/7/2002 - 1/8/2002م.
- المشاركة ضمن الفريق العلمي الذي كلف باقامة أول متحف بحري في اليمن التابع للجمعية اليمنية للبيئة والتنمية خلال عام 2003م.
- المشاركة ضمن وفد اليمن في اجتماع مجلس الوزراء العرب المسئولين عن شئون البيئة، في القاهرة 2005 والجزائر2006.
- الحصول على تدريب تطبيقي في مجال نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد في مركز البيئة والتنمية للاقليم العربي وأوربا –القاهرة، يناير-اكتوبر2005.
- المشاركة ضمن فريق مشروع اقامة نظام معلومات جغرافي لمنطقة غرب اسيا الذي نفذته سيداري بالتعاون مع المكتب الاقليمي لغرب اسيا ليونيب، ديسمبر 2005-مارس2006.
- تبادل الخبرات من خلال العمل في منظمة المدن العربية في الكويت (نوفمبر 2007)، وإدارة البيئة والاسكان والتنمية المستدامة في جامعة الدول العربية بالقاهرة (مارس – ابريل 2008).
- المشاركة ضمن الفريق المكلف باعداد توقعات البيئة للمنطقة العربية – البيئة من أجل التنمية ورفاهية الأنسان (2010)، برنامج الأمم المتحدة للبيئة، جامعة الدول العربية، سيداري.
- المشاركة في الورشة الاقليمية لبناء القدرات في مجال BAT and BEP، اقامته اتفاقية استكهولوم للملوثات العضوية الثابتة ومعهد الكويت للأبحاث العلمية، الكويت، 17-21 اكتوبر2010م.
- إعداد (دليل التوعية البيئة حول تعزيز المشاركة المجتمعية في مجال الصحة والبيئة)، منظمة كير مقر اليمن، 2013م.
- التدريب في مجال الادارة المتكاملة للمخلفات الصلبة لصالح منظمة كير العالمية (عدن 2012، حرض 2014).
- المشاركة ككاتب مساهم في تقرير توقعات البيئة العالمية السادس ((GEO 6، برنامج الأمم المتحدة للبيئة، 2015م.
- كتابة المقالات البيئية في الصحف المحلية، وفي موقع (البيئة الان) الالكترونية.
- التدريس في الجامعات اليمنية (جامعة العلوم والتكنولوجيا-الجامعة الوطنية -جامعة سبأ -جامعة العلوم التطبيقية).
- عضو الاتحاد العربي لحماية بيئة الحياة البرية.
- حضور العديد من الندوات والمؤتمرات البيئية والحصول على العديد من الدورات التدريبية في مجال البيئة.